الطلبات الالكترونية للتأشيرات و الاقامات

نبذة عن المشروع

عنوان موقع الخدمات

المعاملات التي يمكن تقديمها الكترونيا

كيفية تقديم الطلبات الالكترونية

التعامل مع الطلبات المقدمة من خارج المملكة

قيمة بدل الخدمة والكفالات للمعاملات

دليل استخدام الخدمات الالكترونية-اللغة العربية

دليل استخدام الخدمات الالكترونيه - اللغه الانجليزية


نبذة عن المشروع

نبذة عن النظام :
إن النظام الالكتروني الجديد  هو جزء من برنامج الحكومة الإلكترونية لتطوير و تنفيذ خدمات حكومية (Cross-Governmental eservices)  و التي تقدمها  وزارة الداخلية (مديرية الجنسية و شؤون الأجانب ومديرية الاستثمار )  بالتعاون مع إدارة الإقامة و الحدود / الامن العام ، بالإضافة إلى الوزارات و الدوائر الحكومية الأخرى. و تتضمن هذه الخدمات 23 خدمة إلكترونية مختلفة تقسم الى المجموعات التالية :

  • خدمات التأشيرات

  • خدمات الاقامات السنوية

  • خدمات تمديد الاقامات المؤقتة

  • خدمات أخرى

المزايا

ويوفر النظام الالكتروني للحكومة العديد من المزايا والتي تحقق اهداف الحكومة الالكترونية ومن اهمها :

  • تقديم خدمات أفضل للأفراد و قطاع الأعمال من خلال توفير الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة

  • تحسين مستوى تقديم الخدمات و رفع مستوى الشفافية في التعامل

  • رفع كفاءة و إنتاجية القطاع العام و توفير آليات لمراقبة مستوى الأداء (KPIs)

  • توفير الوقت والجهد والكلفة

  • التقليل من الكادر البشري اللازم للعمل على الخدمات المقدمة

 كما ويوفر النظام العديد من المزايا لمتلقي الخدمة ومنها :

  • تقديم الطلب الكترونيا

  • متابعة طلبه الكترونيا من خلال تبليغه عبر الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني

  • امكانية الاستعلام مباشرة عن الطلبات المقدمة من خلال الموقع الالكتروني للخدمات

  • امكانية الدفع الالكتروني من خلال بوابة الدفع الالكتروني الحكومية / التابعة لوزارة المالية .

  • توفير الوقت والجهد والتكلفة

  • طباعة اشعار الموافقة على التاشيرات من خلال الموقع الالكتروني للخدمات

  • يتوفر دليل المستخدم على الموقع الالكتروني للخدمات ويتضمن كافة المعلومات الخاصة بمتلقي الخدمة 

عنوان موقع الخدمات

للاطلاع على موقع الخدمات، اضغط هنا.

المعاملات التي يمكن تقديمها الكترونيا

  • اصدار / تجديد تأشيرات الدخول

  • اصدار/ تجديد تأشيرة بقصد الزيارة أو المرور

  • اصدار تأشيرة خروج وعودة

  • اصدار/تجديد تأشيرة بقصد الدراسة

  • اصدار/تجديد تأشيرة بقصد العمل

  • اصدار/تجديد تأشيرة بقصد الإقامة

  • اصدار/تجديد تأشيرة بقصد السياحة

  • اصدار / تجديد الاقامات السنوية

  • طلب إصدار / تجديد إقامة سنوية بقصد العمل

  • طلب إصدار/ تجديد إقامة سنوية بقصد الدراسة

  • طلب إصدار/تجديد إقامة سنوية بمهنة بلا-بموجب وديعة بنكية

  • طلب إصدار/ تجديد اقامة سنوية بمهنة صاحب شركة / شريك

  • طلب إصدار/ تجديد اقامة سنوية لأفراد عائلة صاحب شركة/شريك

  • طلب إصدار/ تجديد اقامة سنوية بمهنة بلا او طالب مدرسة -التحاق بعائل أردني او أجنبي مقيم في المملكة

  • طلب نقل اذن اقامة

  • طلب فصل عن اذن اقامة

  • طلب إضافة الى إذن إقامة

  • طلب إصدار/ تجديد إقامة خمس سنوات

  • طلب إصدار/ تجديد اقامة سنوية للزوجة بمهنة ربة بيت

  • تمديد الاقامات المؤقتة

  • تمديد إقامة مؤقتة (للفترة الاولى)

  • تمديد إقامة مؤقتة (للفترة الثانية)

  • تمديد اقامة مؤقتة لأكثر من ستة أشهر أو للفترة الثالثة

  • خدمات أخرى

  • طلب إثبات دخول او مغادرة

  • تحصيل الغرامات

  • نقل ختم الدخول

  • يجب على متلقي الخدمة التسجيل على النظام الالكتروني ضمن معطيات معينة بحيث يصبح له حساب الكتروني يمكنه من تقديم جميع طلباته على النظام من خلال هذا الحساب الخاص به ( حاليا او مستقبلا ) والمتضمن البيانات الكاملة والخاصة بمقدم الطلب سواءا اكان فردا او مؤسسة

  • اختيار الخدمة التـي يريدها ويسمح له بتقديمها من خلال قائمة الخدمات البالغ عددها 23 خدمة ، علما بأنه يتم عرض الخدمات المتاحة بناءا على نوع التسجيل .

  • الاستعلام عن المعاملة في أي وقت من خلال حسابه الخاص .

  • استلام الاشعار بالقرار النهائي او المراجعة او التفصيلات الاضافية عبر بريده الالكتروني وهاتفه الخلوي .

  • بامكان متلقي الخدمة  دفع أي مبلغ مالي يستحق عليه من خلال بوابة الدفع الالكتروني  وعن طريق بطاقات الصرف الالكتروني المعتمدة ، وهي مدارة من قبل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ويتم ترصيد المبالغ المحصلة في حساب وزارة المالية  ، او من خلال حضوره شخصيا ودفع المبلغ المستحق من خلال الموظف المختص في الوزارة  علما بأن النظام يقدم امكانية اظهار المبالغ التـي تم دفعها فعليا من خلال بوابة الدفع الالكتروني او بالطريقة التقليدية من خلال النظام مباشرة ،

نوع التسجيل ( لمتلقي الخدمة ) :

يمكن لمتلقي الخدمة اختيار احد الانواع التالية من قائمة نوع التسجيل وهي :

  • افراد

  • شركات

  • مؤسسات حكومية

  • مؤسسات تعليمية

  • بعثات دبلوماسية ومنظمات دولية واقليمية

  • مؤسسات المجتمع المدني ( اندية،جمعيات،نقابات ، ... )

  • يتم استقبال طلبات التاشيرات فقط اذا تم تقديم الطلب من خارج المملكة .

  • يتم التاكد من الطلبات المقدمة لغايات الاقامات السنوية وبيان اذا ما كان مقدم الطلب خارج او داخل البلاد من قبل الموظفين المختصين  .

  • في حال تم طلب متلقي الخدمة للمراجعة الشخصية يتم ابلاغه بمراجعة اقرب سفارة للمملكة الاردنية الهاشمية  لمكان تواجده ، حيث ان معظم السفارات الاردنية في الخارج يمكنها العمل على النظام الالكتروني .

  • يمكن لمتلقي الخدمة مراجعة السفارة من خلال رقم الطلب الالكتروني .

 قيمة بدل الخدمة ، والكفالات المقدمة على الطلبات الالكترونية

  • قيمة بدل الخدمة ( 2 ) دينارين على الطلب الواحد.

  • قيمة الكفالات المقدمة ( 1000 ) دينار على الطلب الواحد.

  • يمكن دفع اي مبلغ مالي يترتب على الطلبات الالكترونية من خلال بوابة الدفع الالكتروني/ التابعة لوزارة المالية ، ويتم تحويل متلقي الخدمة اليها بشكل الي .

  • الفئات المعفية من تقديم بدل الخدمة والكفالات تبقى كما هي.​


دليل استخدام الخدمات الالكترونيه-اللغه العربيه

للاطلاع على دليل استخدام الخدمات الالكترونيه-اللغه العربيه، اضغط هنا.


دليل استخدام الخدمات الالكترونيه - اللغه الانجليزية

للاطلاع على دليل استخدام الخدمات الالكترونيه-اللغه الانجليزية، اضغط هنا.
عدد المشاهدات :61658