لواء الهاشمية

سبب تسمية (الهاشمية) نسبة إلى هاشم حيث أنه عندما زار جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه المدينة طلب شيخ عشيرة الزيود من جلالته أن يطلق عليها اسم الهاشمية .

يقع لواء الهاشمية في الجزء الشمالي من محافظة الزرقاء وهو أحد ألويتها الثلاثة ، ويتمتع بموقع استراتيجي لوجود عدد من الشركات والمصانع الكبرى على مستوى المملكة ومرور طريق نافذ من وسطه يربط محافظة الزرقاء – المفرق – اربد .وحظي لواء الهاشمية كباقي ألوية المملكة بالرعاية والاهتمام وتقديم الخدمات حيث أن معظم متطلبات البنية التحتية متوفرة فيه .

تم استحداث لواء الهاشمية بتاريخ 1/1/2001 ويضم مجلس بلدي واحد عدد أعضاؤه ( 11 ) عضواً . يشمل المدن والقرى التالية :الهاشمية , السخنة , قرى بني هاشم ( ابو الزيغان ، دوقره  ، عين النمرة ) , غريسة , أم صليح ,القنيه, ضبعان, طواحين العدوان  , السمراء, الحصب ,حي المصفاة,الرحيل.

الموقع : 

يقع على بعد  9  كم إلى الشمال من مركز المحافظة ويبلغ عدد سكانه 60.230 نسمة.

الخارطة :

أرقام الهواتف الخاصة بالمركز الاداري:

الفاكس

الهاتف

3813601/05

3811932/05

 

المساحة وتعداد السكان:

عدد السكان نسمة

الكثافة السكانية

المساحة  

80713  نسمة

566.7 نسمة/ كم2

 142.42 كم2

 

الميزات التنافسية :

  1. النشاط الصناعي :

تمتاز منطقة الهاشمية بوجود عدة منشئات اقتصادية مهمة تساهم في الجزء الأكبر من إجمالي  الدخل القومي للملكة (مصفاة البترول ,محطة الحسين الحرارية,محطة تنقية المياه العادمة,شركة توليد الكهرباء,عدة مصانع حديد والكثير من المصانع مختلفة النشاط) . ويبلغ عدد المصانع العاملة في لواء الهاشمية (22) مصنع مختلفة النشاط , كما يوجد مؤسسات علمية ورياضية (الجامعة الهاشمية , مديرية الأمير محمد للشباب).

  1. الموقع المكاني :

يمتاز لواء الهاشمية بموقعه المكاني المميز حيث أنها تبعد 10 كم تقريباً عن ثاني اكبر تجمع سكاني (كثافة سكانية) في المملكة وهي مدينة الزرقاء كما يحيط بها الكثير من القرى والتجمعات السكانية المتناثرة ,وتعتبر الهاشمية ممر يربط محافظة العاصمة مع محافظات الشمال (أربد,جرش,الرمثا,عجلون) كما أنها تعتبر ممر دولي للحدود الشمالية للملكة (سوريا ,لبنان,العراق ) , ويوجد في لواء الهاشمية أراضي شاسعة ملك لخزينة المملكة والبلدية بحاجة لجزء من هذه الأراضي للعمل على التنمية المستدامة للمنطقة (أنشاء مشاريع استثمارية ,توفير أراضي للمقابر,توفير حدائق ومتنزهات,بناء مباني عامة ) .

  1. النشاط الزراعي :

يمتاز لواء الهاشمية بوجود أراضي زراعية وثروة نباتية وحيوانية. حيث يوجد في المنطقة مزارع أبقار ومزارع دجاج لاحم وبياض ومصانع ألبان ومصانع أعلاف .

عدد المشاهدات :3292