معلومات وإرشادات حول إعادة تسجيل السوريين المقيمين في مدن ومحافظات المملكة الأردنية الهاشمية

قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بـإعادة تسجيل السوريين المقيمين خارج المخيمـــات في الأردن.

ما هي إعادة تسجيل البيانات للسوريين في المدن والمحافظات؟

  • من خلال إعادة تسجيل البيانات، ستحصل كل عائلة سورية مقيمة خارج المخيمات في الأردن على وثيقة جديدة لكل فرد من أفراد العائلة صادرة من وزارة الداخلية (وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية).

  • ستقوم السلطات الأردنية بأخذ بصمة العين لكافة السوريين.

  • عملية إعادة تسجيل البيانات مجانية وكافة المعلومات تعامل بسرية تامة.

لماذا يجب على السوريين المشاركة في عملية إعادة تسجيل البيانات في مكان الإقامة؟

  • وثيقة الخدمة الجديدة سوف تضمن استمرار حصول كل السوريين وعائلاتهم المقيمين خارج المخيمات على جميع أنواع الخدمات والمساعدات كالمساعدات الصحية والتعليمية ..... الخ.

  • وثائق الخدمة القديمة سوف تكون غير صالحة للاستعمال بعد صدور وثائق الخدمة الجديدة.

  • من أجل الحفاظ على وضعك القانوني في الأردن، يجب عليك المشاركة في عملية إعادة تسجيل البيانات.

إذا كنت لاجئ ماهي الأسباب الأخرى التي تدعوك للمشاركة غير التي ذكرت سابقا؟

  • كجزء من عملية إعادة تسجيل البيانات ستقوم السلطات الأردنية بإعادة جميع الوثائق الرسمية السورية العائدة للاجئين السوريين والتي تم حفظها مؤقتا عند دخول الأردن من خلال المنافذ الحدودية غير الرسمية.

  • يتوجب على اللاجئين السوريين مراجعة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبيل عملية إعادة تسجيل البيانات من اجل التنسيق مع السلطات الأردنية للبدء في عملية تتبع المستندات بغرض المساعدات لإعادة الوثائق / المستندات في الوقت المناسب.

  • ينبغي لجميع اللاجئين السوريين المسجلين الاتصال بالمفوضية قبل إعادة تسجيل البيانات في المراكز الأمنية.

  • إذا كان اللاجئ السوري مقيما في عمان، اربد، المفرق، عليه اغتنام هذه الفرصة لمراجعة مكاتب المفوضية لتحديث المعلومات وتجدد شهادة طلب اللجوء الخاص به.

  • إذا كان اللاجئ السوري مقيما في أي محافظة أخرى غير عمان أو أربد أو المفرق، يجب عليه الاتصال بالمفوضية من خلال خط المساعدات لدى المفوضية أو زيارة مكاتب المفوضية الأقرب إليه.

  • ستتواجد فرق المفوضية في المحافظات من اجل تقديم خدمات تجديد المعلومات الخاصة وتجديد وثيقة المفوضية قبيل عملية إعادة تسجيل البيانات في المراكز الأمنية.

ما هي الوثائق التي يجب إحضارها لإعادة تسجيل البيانات؟

  • يجب إحضار وثيقة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن كنت مسجلا لدى المفوضية.
  • يجب إحضار وثيقة الخدمة الخاصة بالجالية السورية الأصلية الصادرة مجانا من قبل السلطات الأردنية (الورقية القديمة).
  • كدليل على الإقامة في الأردن يجب إحضار عقد إيجار موقع من مالك العقار وصورة عن هوية المالك أو التوقيع على شهادة خطية لدى المركز الأمني تشعر بمكان السكن بحضور مالك العقار أو إحضار شهادة من المفوضية السامية تشعر بمكان السكن.
  • من ناحية أخرى الرجاء إحضار أي وثائق رسمية إذا كانت بحوزتك مثل: (بطاقة شخصية، جواز سفر) (حتى لو كان منتهي الصلاحية)، دفتر عائلة، شهادة ميلاد، عقد زواج رسمي، شهادة طلاق رسمية، شهادة وفاة، شهادة معمودية، شهادات أخرى، وما شابة ذلك للمساعدة في إعادة تسجيل الأسماء الصحيحة وتصحيح الخطأ.
  • أحضر معك الوثائق السورية الأصلية إذا كانت بحوزتك، إذا لم يكن كذلك يمكن إحضار النسخ عنها.
  • يجب عليك إحضار الوثائق الرسمية للأطفال مواليد الأردن وشهادات ميلادهم.
  • وإذا لم يكن لأحد الأطفال شهادة ميلاد يرجى إحضار واقعة الولادة ومراجعة مكاتب المفوضية للمساعدات في إيجاد الحل المناسب بالتنسيق مع السلطات الأردنية.
  • إحضار شهادة خلو الأمراض لك ولأفراد العائلة فوق سن الـ (12 عاما) الصادرة عن وزارة الصحة

من هم الذين يجب أن يتقدموا لعملية إعادة تسجيل البيانات؟

  • كل السوريين الذين دخلوا إلى المملكة عبر المنافذ الحدودية الرسمية أو عبر المنافذ الحدودية غير الرسمية (أنت وكل أفراد أسرتك يجب عليهم الحضور معك).

  • يستثنى من عملية إعادة البيانات حملة الجوازات الدبلوماسية وحملة جوازات الأمم المتحدة من الجنسية السورية وكذلك السوريات زوجات الأردنيين اللواتي حصلن على الجنسية الأردنية.

  • إذا كنت تحت سن الـ (18 عام) يجب أن تكون برفقة والديك أو ولي أمرك أو الوصي.

  • وإذا كنت متزوجا وتحت سن الـ (18 عاما) احضر أفراد عائلتك (زوجتك / زوجك) معك.

  • إذا كنت من الأشخاص المنفصلين عن عائلاتهم وأقاربهم وتحت سن (18 عام) يجب مراجعة مكاتب المفوضية قبل السير بإجراءات إعادة تسجيل البيانات.

أين تتم عملية إعادة تسجيل البيانات؟

  • اذهب أو توجه الى أقرب مركز أمني لمكان سكناك.

متى تبدأ عملية إعادة تسجيل البيانات؟

  • عملية إعادة تسجيل البيانات ستكون مستمرة ودون تحيد فترة زمنية.

عملية إعادة التسجيل هي فرصة حقيقية للتعرف بهويتك الصحيحة من دون أي آثار قانونية مترتبة على إقامتك بالأردن.

لمزيد من الأسئلة أو الاستفسارات يرجى الاتصال على خط المساعدة لدى المفوضيـــــــــــة 4008000 (06) أو الرجوع إلى: http://help.unhcr

 

عدد المشاهدات :1504