الطلبات الالكترونية للتأشيرات و الاقامات
للاطلاع على الرابط الخاص بالطلبات الالكترونية للتأشيرات و الاقامات انقر هنا.
نبذة عن المشروع
نبذة عن النظام :
إن النظام الالكتروني الجديد هو جزء من برنامج الحكومة الإلكترونية لتطوير و تنفيذ خدمات حكومية (Cross-Governmental eservices) و التي تقدمها وزارة الداخلية (مديرية الجنسية و شؤون الأجانب والاستثمار بالشراكة مع عدد من الوزارات و الدوائر الحكومية الأخرى. و تتضمن هذه الخدمات 16 خدمة إلكترونية مختلفة تقسم الى المجموعات التالية :
-
خدمات التأشيرات
-
خدمات الاقامات السنوية
-
وثيقة سفر اضطرارية
المزايا
ويوفر النظام الالكتروني للحكومة العديد من المزايا والتي تحقق اهداف الحكومة الالكترونية ومن اهمها :
-
تقديم خدمات أفضل للأفراد و قطاع الأعمال من خلال توفير الخدمات الإلكترونية على مدار الساعة
-
تحسين مستوى تقديم الخدمات و رفع مستوى الشفافية في التعامل
-
رفع كفاءة و إنتاجية القطاع العام و توفير آليات لمراقبة مستوى الأداء (KPIs)
-
توفير الوقت والجهد والكلفة
-
التقليل من الكادر البشري اللازم للعمل على الخدمات المقدمة
كما ويوفر النظام العديد من المزايا لمتلقي الخدمة ومنها :
-
تقديم الطلب الكترونيا.
-
متابعة طلبه الكترونيا من خلال تبليغه عبر الرسائل القصيرة والبريد الالكتروني.
-
امكانية الاستعلام مباشرة عن الطلبات المقدمة من خلال الموقع الالكتروني للخدمات.
-
امكانية الدفع الالكتروني من خلال الربط مع نظام الدفع الإلكتروني eFawateerCom .
-
توفير الوقت والجهد والتكلفة .
-
طباعة اشعار الموافقة على التاشيرات من خلال الموقع الالكتروني للخدمات.
-
يتوفر دليل المستخدم على الموقع الالكتروني للخدمات ويتضمن كافة المعلومات الخاصة بمتلقي الخدمة .
عنوان موقع الخدمات
للاطلاع على موقع الخدمات : للا طلاع على الرابط، انقر هنا.
المعاملات التي يمكن تقديمها الكترونيا
-
اصدار / تجديد تأشيرة بقصد الزيارة
-
اصدار/ تجديد تأشيرة بقصد المرور
-
اصدار تأشيرة خروج وعودة
-
اصدار/تجديد تأشيرة بقصد الدراسة
-
اصدار/تجديد تأشيرة بقصد العمل
-
طلب إصدار / تجديد إقامة بقصد العمل
-
طلب إصدار/ تجديد إقامة بقصد الدراسة
-
طلب إصدار/تجديد إقامة بمهنة بلا-بموجب وديعة بنكية
-
طلب إصدار/ تجديد اقامة سنوية (أفراد عائلة، التحاق بعائل)
-
طلب نقل اذن اقامة
-
طلب وثيقة سفر إضطرارية
-
طلب تمديد إذن إقامة مؤقتة
-
طلب فصل عن إذن إقامة
-
طلب إضافة إلى إذن إقامة
-
إلغاء إقامة
-
اقامة سنوية لمدة 5 سنوات
-
يجب على متلقي الخدمة التسجيل على النظام الالكتروني ضمن معطيات معينة بحيث يصبح له حساب الكتروني يمكنه من تقديم جميع طلباته على النظام من خلال هذا الحساب الخاص به ( حاليا او مستقبلا ) والمتضمن البيانات الكاملة والخاصة بمقدم الطلب على اختلاف أنواع التسجيل (أفراد، مؤسسات، ...)
-
بعد تفعيل الحساب يمكن لمتلقي الخدمة تقديم طلبات ضمن الخدمات المعرفة في النظام إلكترونيا بناء على نوع التسجيل الخاص بالمستخدم
-
الاستعلام عن المعاملة في أي وقت من خلال حسابه الخاص .
-
استلام الاشعار بالقرار النهائي او المراجعة او التفصيلات الاضافية عبر بريده الالكتروني وهاتفه الخلوي .
-
يمكن دفع المستحقات المالية على أنواعها (بدل خدمة، كفالات ... إلخ) من خلال الربط مع نظام الدفع الإلكتروني eFawateerCom
نوع التسجيل ( لمتلقي الخدمة ) :
يمكن لمتلقي الخدمة اختيار احد الانواع التالية من قائمة نوع التسجيل وهي :
-
يمكن تقديم طلبات التأشيرات ووثيقة السفر الاضطرارية من خلال السفارة لمتلقي الخدمة خارج المملكة
-
يمكن لمتلقي الخدمة اعتماد السفارة الأقراب لمراجعة طلبه إن لزم الأمر
-
يمكن لمتلقي الخدمة طباعة التأشيرة من خلال السفارة ودفع الرسوم يدويا
قيمة بدل الخدمة ، والكفالات المقدمة على الطلبات الالكترونية
-
قيمة بدل الخدمة ( 2 ) دينارين على كل مستدعى له في الطلب الإلكتروني.
-
قيمة الكفالات المالية المقدمة ( 1000 ) دينار على كل مستدعى له في الطلب الإلكتروني.
-
يمكن دفع اي مبلغ مالي يترتب على الطلبات الالكترونية من خلال بوابة الدفع الالكتروني ,يتم تحويل متلقي الخدمة اليها بشكل الي .
|