قضاء الأزرق

يعتبر قضاء الأزرق من أكبر الأقضية مساحة في محافظة الزرقاء , و تعتبر الأزرق أبعد القرى والمدن عن مركز المحافظة حيث تبعد حوالي (90) كم ، وهي البوابة الرئيسية للملكة الأردنية من الشرق الــتي تربط المملكة بدول الخليج العربي والعراق وهي المعبر البري الأكبر الذي يجتازه من 3.5 إلى 4 مليون قادم ومغادر سنويا ويمتاز الأزرق بكونه منطقة سياحية وبيئية مهمة جدا من حيث الاهتمام الدولي والوطني وتوفر كافة المقومات السياحية والبيئية تجعله محل اهتمام دولي بعناصره البيئية المتنوعة .

تقع الأزرق ضمن المنطقة المعروفة بمنخفض الأزرق الذي كان يشكل بحيرة في قلب الصحراء تكونت من تدفق مياه الأمطار وتركزها في هذا المنخفض مما جعل المنطقة تتميز منذ القدم بمصادر المياه والتنوع الحيواني فيها ، بالإضافة إلى الغطاء النباتي البري ووجود الأحجار البازلتية الزرقاء

وبسبب موقع القضاء الحدودي والطرق الدولية الــتي تربط الأردن بالعراق والسعودية فإن غالبية السكان يعملون بالتجارة والمهن الحرة، والبعض الآخر في الزراعة وتربية الأغنام والمواشي.

تم استحداث قضاء الأزرق بتاريخ 1/1/1996 ويضم مجلس بلدي واحد عدد أعضاؤه ( 11 ).  و يتبع له التجمعات السكانية التالية :الأزرق الشمالي, الأزرق الجنوبي,العين البيضاء, العمري (مركز حدودي),الهزيم  ( منطقة مزارع موسمية ),الدغيلة ,أم المسايل المزارع .

الموقع :

يقع قضاء الأزرق في الصحراء الأردنية الشرقية وحدوده من الشمال بلدة الصفاوي ومن الجنوب محافظة العاصمة ومن الغرب قضاء الظليل ومن الشرق الحدود السعودية ، ويبعد عن مركز المحافظة حوالي ( 90 ) كم شرقاً .

خارطة الموقع :

أرقام الهواتف الخاصة بالمركز الاداري:

الفاكس

الهاتف

3835050/05

3834001/05

 

المساحة وتعداد السكان:

عدد السكان

الكثافة السكانية

المساحة

51997  نسمة

13.2 نسمة/ كم2

 3948.3 كم2

 

الميزة التنافسية:

  1. مادة ملح الطعام:حيث تعتبر الأزرق المنطقة الوحيدة في الأردن الــتي تتوفر فيها مادة الملح الطبيعي والمستخرج من المياه المالحة.

  2. السياحة : الأزرق تقع في الصحراء الشرقية للمملكة وتبعد مسافة 120 كيلو عن مدينة عمان و تعتبر من أجمل الواحات الصحراوية لما تحتويه من مسطحات مائية ومساحة خضراء بالإضافة إلى القصور الصحراوي  و الــتي يبلغ عددها ثلاث قصور على الطريق العام الممتدة من عمان إلى الأزرق ( عمرة, الحرانة, و قلعة الأزرق) .

  3. الطريق التجاري الدولي: تقع الأزرق على المثلث التجاري الدولي الواصل بين العراق و الخليج العربي ومن خلالها تتم عمليات الشحن التجاري من و إلى هذه الدول كما و أنه الخط الرئيسي للمسافرين من و إلى هذه البلدان.

  4. حدود العمري: حيث تعتبر بوابة الخليج العربي إلى بلاد الشام و حسب إحصائيات مديرية الأمن  بلغ عدد القادمين و المغادرين مليوني ونصف المليون مسافر

  5. تل حسان : ويقع هذا التل على مسافة عشر كيلومترات من المركز الرئيسي للبلدية, و يعد تكوين هذا التل تكوينا طبيعيا أوجده بركان كان في المنطقة في الزمن الغابر. و المادة الصخرية المكونة للتل هي مادة التف البركاني بحيث توجد على شكل حجارة مختلفة الأحجام درج استخدامها مؤخرا لأغراض الزينة و البناء و الزراعة ( حيث يستخدم كمادة محسنة للتربة بعناصره الغنية, بالإضافة إلى استخداماته الأخرى) .

  6. مشاريع زراعية : تتميز منطقة الأزرق بمساحة أراضى واسعة بحوالي 3950 كيلو متر مربع وان المساحة المستغلة زراعيا 57582 دونم  حسب إحصائيات مديرية زراعة الزرقاء ،بالإضافة إلى الحوض المائي الكبير والذي تبلغ مساحته 12700 كيلو متر ،وهو يتعرض لكميه ضخ من (45 مليون متر مكعب إلى 55 مليون ) سنويا .وبذلك نجد أن الأزرق تتمتع بميزة الأراضي الواسعة وحوض مائي كبير يمكن استغلاله بشكل امثل

  7. المحميات البيئية :

  • محمية الأزرق المائية حيث تعتبر واحة الأزرق المنطقة الرطبة الدائمة الوحيدة في الأردن وهي تقع وسط حوض الأزرق المائي الذي يعتبر من مصادر المياه الجوفية المتجددة والمهمة بيئيا في الأردن ،ونتيجة تشكل برك سطحية وواحات طبيعية وسط الصحراء الأردنية جعل الكثير من الأحياء البرية تستوطن المنطقة لتوفر تنوع حيوي كبير ،وأصبحت محطة مهمة للطيور المهاجرة من أوروبا إلى أفريقيا .وهي تعتبر منطقة جذب سياحي .

  • محمية الشومري حيث تقوم بإعادة توطين الحيوانات البرية المنقرضة من الأزرق مثل بقر المها العربي والغزلان.. الخ . ومراقبة عملية الصيد الجائر للحيوانات البرية المهددة بالانقراض ، والمحافظة على النباتات البرية الصحراوية وصون الطبيعة.

عدد المشاهدات :5856