Logo 2 Image




إطلاق خدمة إصدار جواز السفر الأردني الإلكتروني

إطلاق خدمة إصدار جواز السفر الأردني الإلكتروني

الجواز الإلكتروني يتضمن مواصفات عالية الجودة وعلامات أمنية دقيقة وموثوقية كبيرة عالميا

تطبيق نفس الأحكام القانونية على الجواز الإلكتروني الجديد ولا زيادة في رسوم الإصدار

للمواطن حق الخيار بإصدار أو تجديد جواز السفر التقليدي أو إصدار جواز السفر الإلكتروني

التوسع في الخدمات الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية والجوازات

إطلاق (25) خدمة إلكترونية و(6) خدمات رقمية من أصل (58) خدمة تقدمها الدائرة حتى الأن

ارتفاع نسبة المعاملات الإلكترونية مقارنة بعدد المعاملات الكلية من (4.63%) خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي إلى (23%) خلال الشهور الثلاث الأخيرة

أطلق وزير الداخلية، مازن الفراية، ووزير الاقتصاد الرقمي والريادة المهندس سامي سميرات، اليوم، في دائرة الأحوال المدنية والجوازات المرحلة التجريبية لخدمة إصدار جواز السفر الالكتروني، بحضور مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوزات المهندس غيث الطيب.

وأشاد الوزير الفراية، بالجهود المشتركة بين وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ودائرة الأحوال المدنية والجوازات وبمساندة الأجهزة الأمنية المختصة، التي تتوجت في إطلاق خدمة اصدار جواز السفر الإلكتروني.

واعتبر الفراية، أن إطلاق المرحلة التجريبية الأولى لإصدار جواز السفر الإلكتروني اليوم، ومن ثم إتاحة هذه الخدمة التجريبية للمواطنين اعتبارا من 1/ 9/ 2025، يشكل قفزة نوعية بمستوى الخدمات التي تقدمها دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وانتقال إلى جيل متقدم من جوازات السفر التي يحملها الأردنيون.

وفي هذا السياق، أشار الفراية، إلى مجموعة المواصفات العالية الجودة والعلامات الأمنية الدقيقة والمظاهر الحضارية، التي يتصف بها الجواز الإلكتروني، بالإضافة إلى خصائصه الرقمية المتقدمة، التي تتيح قراءته بسهولة ودقة من مختلف أنظمة قراءات الحدود الدولية، مما يزيد من موثوقية الجواز عالميا، وبالتالي انعكاس أثر ذلك على تسهيل حركات سفر المواطنين الأردنيين بين مختلف الدول.

كما أوضح الوزير الفراية، أن اطلاق خدمات دائرة الأحوال المدنية والجوازات إلكترونيا والتوسع فيها، وعبر قنوات رقمية متعددة، من شأنه أن ييسر على المواطنين الحصول على هذه الخدمات ويخفف العبء على مديريات الأحوال المدنية ومكاتبها، وبشكل يزيد من كفاءة الخدمات المقدمة وفعاليتها.

من جهة أخرى، أكد الفراية، أنه في المرحلة المقبلة، ستستمر دائرة الأحوال المدنية والجوازات في إطلاق خدمات إلكترونية جديدة ، وفق خطة تهدف إلى الانتقال الإلكتروني الكامل في تقديم الخدمات.

من جانبه، أكد وزير الاقتصاد الرقمي والريادة، المهندس سامي سميرات، أن إطلاق جواز السفر الإلكتروني، يمثل خطوة متقدمة نحو تقديم خدمات عصرية وآمنة تواكب أحدث المعايير العالمية، وتضمن أعلى مستويات حماية البيانات الشخصية والحيوية للمواطنين. وأوضح أن هذا الإنجاز ينسجم مع توجهات المجلس الوطني لتكنولوجيا المستقبل، بشكل يعكس قدرة المملكة على تبني أحدث الحلول التكنولوجية ودعم تنافسيتها على المستوى الدولي.

وأوضح سميرات، أن الوزارة قامت بتشغيل منظومة البنية التحتية للمفتاح العام وأصدرت شهادة تصديق جهة الإصدار للمملكة، وسلمتها إلى منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو)، وتم توزيعها على الدول المشاركة بدليل المفاتيح العامة، الأمر الذي يسهم في تسريع الإجراءات وتسهيل حركة السفر المواطنين.

كما أكد سميرات، على إلتزام الوزارة  في تقديم خدمات رقمية نوعية للمواطنين، تعكس طموح الأردن في ريادة التحول الرقمي على مستوى المنطقة.

بـدوره، أكد مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات، المهندس غيث الطيب، أن جواز السفر الإلكتروني، يمثل خطوة كبيرة في تعزيز منظومة التحول الرقمي في الخدمات الحكومية، مبينا أن الجواز الإلكتروني، يتضمن شريحة إلكترونية ذكية تحتوي على البيانات الشخصية والبيومترية لحامله، يتم قراءتها إلكترونياً عبر أجهزة متخصصة في المطارات والمنافذ الدولية، بالإضافة الى أن الصفحة التعريفية مصنوعة من مادة البولي كربونات عالية المتانة المقاومة للتلف، والتي تتيح الطباعة الليزرية الدقيقة، وتحتوي على عناصر أمنية غير مرئية تعزز حماية الجواز من التزوير أو العبث.

وأضاف، أنه يحق لكل مواطن التقدّم بطلب للحصول على الجواز الإلكتروني، سواء كان ذلك لأول مرة أو للتجديد أو في حالات الفقدان أو التلف، وفقاً لأحكام القانون والأنظمة والتعليمات ذات الصلة، اعتبارا من     1/ 9/ 2025 . وأن مدة صلاحية الجواز الإلكتروني هي خمس سنوات، وفق ما هو منصوص عليه في قانون جوازات السفر النافذ، مؤكدا أنه لا توجد أي زيادة مالية على رسوم إصدار الجواز الإلكتروني.

وأكد الطيب، أن جواز السفر التقليدي (الورقي) المعمول به حالياً لا يزال معتمداً في إجراءات السفر وساري المفعول، وسيبقى خياراً متاحاً للمواطنين وذلك إلى حين صدور أحكام جديدة، تتعلق بذلك؛ أي أن المواطن أمامه خيار إصدار أو تجديد جواز السفر التقليدي (الورقي) أو جواز السفر الإلكتروني اعتبارا من التاريخ المشار أليه آنفا.

وتجدر الإشارة، إلى أنه سيتم إصدار جواز السفر الإلكتروني عبر بوابة الخدمات الإلكترونية لدائرة الأحوال المدنية والجوازات وتطبيق سند، حيث يمكن لأي مواطن مفعّل لهويته الرقمية الدخول إلى قائمة الخدمات، واختيار دائرة الأحوال المدنية والجوازات، ثم خدمة الجواز الإلكتروني، وسيتم تسليم الجواز من خلال شركة البريد الأردني، مقابل خدمة التوصيل إلى العنوان المحدد قيمتها ثلاث دنانير فقط، مع متابعة آلية التسليم لضمان وصول الوثائق للمواطنين بكفاءة وسرعة.

ويضاف، أن دائرة الأحوال المدنية والجوازات، أطلقت حتى الآن (25) خدمة إلكترونية و(6) خدمات رقمية من أصل (58) خدمة تقدمها الدائرة، وارتفعت نسبة المعاملات الإلكترونية مقارنة بعدد المعاملات الكلي من (4.63%) خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي إلى (23%) خلال الشهور الثلاث الأخيرة .

 


كيف تقيم محتوى الصفحة؟