مديرية التنمية المحلية
المهام والواجبات للمديرية
-
- تقديم الدعم الفني والإداري لمديريات التنمية المحلية وأقسامها المختلفة في المحافظات.
- رصد ومتابعة وتقييم التقدم في سير العمل ببأقسام التنمية المحلية في المحافظات وربطها بالخطط التنموية والموازنات الوطنية.
- التنسيق مع الوزارات والمؤسسات (الخدماتية والقطاعية) على المستوى المركزي لتنظيم التدخلات اللازمة للمحافظات.
- تمكين القدرات المؤسسية والفنية للمحافظات من خلال البرامج التدريبية الخاصة بالجانب التنموي بالتعاون مع كافة الشركاء الحكوميين والمانحين.
- وضع مسودات للسياسات التنموية خاصة فيما يتعلق بالجانب الخدمي والعمل على تبنيها من قبل المجتمعات المحلية وضمان تنفيذها.
- إعداد أدلة تطوير الاستراتيجيات التنموية على المستويين الوطني والمحافظات.
- إعداد الدراسات والأبحاث اللازمة لدعم عمل اقسام التنمية في المحافظات.
- إدارة أداة التخطيط الاستراتيجي الإلكترونية " تنمية ".
- توفير المعلومات والبيانات للقطاعات المختلفة وضمان استخدامها في عمليات صنع واتخاذ القرار.
- وضع آليات لتحقيق الشراكة بين القطاع العام والخاص في إدارة المشاريع التنموية.
- إيجاد بيئة استثمارية حاضنة في كل محافظة من خلال العمل على خرائط استثمارية وتوجيه المستثمرين للاستثمار في كافة المحافظات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
- وضع سياسات لزيادة كفاءة وتحقيق فعالية الخدمات العامة.
- تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين الإنتاجية وجودة الخدمات.
- إصدار النشرات والبيانات والتقارير الدورية والسنوية عن واقع التنمية المحلية في المحافظات.
- أي مهام أخرى ذات علاقة.
- المهام والواجبات لقسم التخطيط التنموي والاستثماري
- إعداد ومتابعة استراتيجيات وخطط وبرامج التنمية المحلية.
2- تطوير آليات الشراكة مع القطاع العام والخاص لتنفيـذ أي مـن المشاريع التنموية.
3- تحليل الميزة النسبية في مجالات الاستثمار لكل محافظة.
4- المساهمة في تحسين المناخ الاستثماري من خلال تطوير البنى التحتية، رفع مستوى التنافسية، وتطوير القدرات المؤسسية والبشرية.
5- المشاركة في إعداد الخطط والبرامج الوطنية مع كافة الشركاء المعنيين.
6- إعداد مسودات السياسات التنموية والخدماتية على المستوى المحلي بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.
- المهام والواجبات لقسم التواصل المجتمعي
- اعتماد خطط وبرامج عمل أقسام التنمية المحلية لتشجيع مشاركة كافة القطاعات العامة والخاصة والأهلية في ترسيخ مبادئ تكافؤ الفرص.
2- متابعـة جـهـود أقسام التنمية المحلية بالمحافظات في دعـم التواصل المستمر مع المجتمعات المستضيفة.
3- اعتماد آليات تساهم في تطبيق عمليات تكافؤ الفرص للشباب والنوع الاجتماعي والفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
4- دعم الجانب التوعوي المجتمعي على المستويين المركزي والمحافظات.
5- إعداد أدلة وآليات عمل تساهم في تطبيق اللامركزية.
6- رصد التشريعات ذات العلاقة في الإدارة والتنمية المحلية للاستفادة منها في تطبيـق اللامركزية.
- المهام والواجبات لقسم الدراسات والمعلومات والتطوير
- توفير أية بيانات أو معلومات إلى أقسام التنمية المحلية بالمحافظات لتمكينهـا مـن صنع القرار.
2- إعداد وتنفيـذ الدراسات الدوريـة حـول الوضع الاقتصادي – الاجتماعي في كـل محافظة أو أيُة دراسات أخرى.
3- نشر نتائج وتوصيات الدراسات التنموية والخدماتية على المواقع الإلكترونية بـصـورة تضمن استخدامها في عمليات صنع القرار التنموي.
4- تعزيز سبل الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات لتحسين مستويات الإنتاجية وجودة الخدمات المقدمة لمختلف القطاعات والمواطنين.
5- دعم وتطوير البيئة الإلكترونية في أقسام التنمية المحلية في المحافظات لنشر المعلومات التنموية بشكل يضمن مشاركة المجتمعات المحلية في عمليات صنع القرار التنموي.
6- تطوير مسودات سياسات وإجراءات العمل الكفيلة بتحسين مستوى تقديم الخدمات.
- المهام والواجبات قسم اللامركزية المالية ومتابعة المشاريع
- توفير الدعم الفني في الجوانب المالية لأقسام التنمية المحلية في المحافظات.
2- متابعة إعداد الموازنات على مستوى المحافظات وموائمتها مع الموازنة العامة للدولة.
3- التنسيق مع الدوائر المعنية في المحافظات لتحسين كفاءة الإدارة المالية.
4- مساعدة أقسام التنمية المحلية والأقسام المالية في المحافظات لبناء القدرات المطلوبة لتطبيق اللامركزية المالية.
5- إعداد الدراسات بما ينعكس على تحسين اللامركزية المالية.
6- متابعة مراحل الخطط التنفيذية للمحافظات.
7- وضع خطة المتابعة والتقييم ومؤشراتها لأقسام التنمية المحلية في المحافظات.
8- متابعة تقارير تقدم سير العمل في تنفيذ المشاريع وعكسها على خطط المحافظات وخطط المتابعة والتقييم الخاصة بها.
9- دعم قواعد البيانات وتحليلها على المستويين المركزي والمحافظات.