Logo 2 Image




المديريات

مديرية التنمية المحلية


المهام والواجبات للمديرية

 

    1. تقديم الدعم الفني والإداري لمديريات التنمية المحلية وأقسامها المختلفة في المحافظات.
    2. رصد ومتابعة وتقييم التقدم في سير العمل ببأقسام التنمية المحلية في المحافظات وربطها بالخطط التنموية والموازنات الوطنية.
    3. التنسيق مع الوزارات والمؤسسات (الخدماتية والقطاعية) على المستوى المركزي لتنظيم التدخلات اللازمة للمحافظات.
    4. تمكين القدرات المؤسسية والفنية للمحافظات من خلال البرامج التدريبية الخاصة بالجانب التنموي بالتعاون مع كافة الشركاء الحكوميين والمانحين.
    5. وضع مسودات للسياسات التنموية خاصة فيما يتعلق بالجانب الخدمي والعمل على تبنيها من قبل المجتمعات المحلية وضمان تنفيذها.
    6. إعداد أدلة تطوير الاستراتيجيات التنموية على المستويين الوطني والمحافظات.
    7. إعداد الدراسات والأبحاث اللازمة لدعم عمل اقسام التنمية في المحافظات.
    8. إدارة أداة التخطيط الاستراتيجي الإلكترونية " تنمية ".
    9. توفير المعلومات والبيانات للقطاعات المختلفة وضمان استخدامها في عمليات صنع واتخاذ القرار.
    10. وضع آليات لتحقيق الشراكة بين القطاع العام والخاص في إدارة المشاريع التنموية.
    11. إيجاد بيئة استثمارية حاضنة في كل محافظة من خلال العمل على خرائط استثمارية وتوجيه المستثمرين للاستثمار في كافة المحافظات بالتنسيق مع الجهات المعنية.
    12. وضع سياسات لزيادة كفاءة وتحقيق فعالية الخدمات العامة.
    13. تعزيز استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين الإنتاجية وجودة الخدمات.
    14. إصدار النشرات والبيانات والتقارير الدورية والسنوية عن واقع التنمية المحلية في المحافظات.
    15. أي مهام أخرى ذات علاقة.

 

 

  • المهام والواجبات لقسم التخطيط التنموي والاستثماري
  1. إعداد ومتابعة استراتيجيات وخطط وبرامج التنمية المحلية.
    2- تطوير آليات الشراكة مع القطاع العام والخاص لتنفيـذ أي مـن المشاريع التنموية.
    3-  تحليل الميزة النسبية في مجالات الاستثمار لكل محافظة.
    4- المساهمة في تحسين المناخ الاستثماري من خلال تطوير البنى التحتية، رفع مستوى التنافسية، وتطوير القدرات المؤسسية والبشرية.
    5- المشاركة في إعداد الخطط والبرامج الوطنية مع كافة الشركاء المعنيين.
    6- إعداد مسودات السياسات التنموية والخدماتية على المستوى المحلي بالتعاون مع وزارة الإدارة المحلية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي.

 

  • المهام والواجبات لقسم التواصل المجتمعي
  1. اعتماد خطط وبرامج عمل أقسام التنمية المحلية لتشجيع مشاركة كافة القطاعات العامة والخاصة والأهلية في ترسيخ مبادئ تكافؤ الفرص.
    2- متابعـة جـهـود أقسام التنمية المحلية بالمحافظات في دعـم التواصل المستمر مع المجتمعات المستضيفة.
    3-  اعتماد آليات تساهم في تطبيق عمليات تكافؤ الفرص للشباب والنوع الاجتماعي والفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
    4- دعم الجانب التوعوي المجتمعي على المستويين المركزي والمحافظات.
    5- إعداد أدلة وآليات عمل تساهم في تطبيق اللامركزية.
    6- رصد التشريعات ذات العلاقة في الإدارة والتنمية المحلية للاستفادة منها في تطبيـق اللامركزية.

 

  • المهام والواجبات لقسم الدراسات والمعلومات والتطوير
  1. توفير أية بيانات أو معلومات إلى أقسام التنمية المحلية بالمحافظات لتمكينهـا مـن صنع القرار.
    2- إعداد وتنفيـذ الدراسات الدوريـة حـول الوضع الاقتصادي – الاجتماعي في كـل محافظة أو أيُة دراسات أخرى.
    3- نشر نتائج وتوصيات الدراسات التنموية والخدماتية على المواقع الإلكترونية بـصـورة تضمن استخدامها في عمليات صنع القرار التنموي.
    4- تعزيز سبل الاستخدام الأمثل لتكنولوجيا المعلومات لتحسين مستويات الإنتاجية وجودة الخدمات المقدمة لمختلف القطاعات والمواطنين.
    5- دعم وتطوير البيئة الإلكترونية في أقسام التنمية المحلية في المحافظات لنشر المعلومات التنموية بشكل يضمن مشاركة المجتمعات المحلية في عمليات صنع القرار التنموي.
    6-  تطوير مسودات سياسات وإجراءات العمل الكفيلة بتحسين مستوى تقديم الخدمات.
  • المهام والواجبات قسم اللامركزية المالية ومتابعة المشاريع
  1. توفير الدعم الفني في الجوانب المالية لأقسام التنمية المحلية في المحافظات.
    2- متابعة إعداد الموازنات على مستوى المحافظات وموائمتها مع الموازنة العامة للدولة.
    3- التنسيق مع الدوائر المعنية في المحافظات لتحسين كفاءة الإدارة المالية.
    4- مساعدة أقسام التنمية المحلية والأقسام المالية في المحافظات لبناء القدرات المطلوبة لتطبيق اللامركزية المالية.
    5- إعداد الدراسات بما ينعكس على تحسين اللامركزية المالية.
    6- متابعة مراحل الخطط التنفيذية للمحافظات.
    7- وضع خطة المتابعة والتقييم ومؤشراتها لأقسام التنمية المحلية في المحافظات.
    8- متابعة تقارير تقدم سير العمل في تنفيذ المشاريع وعكسها على خطط المحافظات وخطط المتابعة والتقييم الخاصة بها.
    9- دعم قواعد البيانات وتحليلها على المستويين المركزي والمحافظات.

 

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟