Logo 2 Image




نظام الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية

الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية

 

للاطلاع على الرابط الخاص بالخدمات الالكترونية  انقر هنا.


نبذة عن النظام :

إن النظام الالكتروني الجديد  هو جزء من برنامج الحكومة الإلكترونية لتطوير و تنفيذ خدمات حكومية (Cross-Governmental eservices)ُ Egov  و التي تقدمها  وزارة الداخلية (مديرية الجنسية و شؤون الأجانب والاستثمار ، مديرية المتابعة والتفتيش ) و بالشراكة مع عدد من  الوزارات و الدوائر الحكومية والامنية الأخرى. و تتضمن هذه الخدمات خدمات الكترونية مختلفة تقسم الى المجموعات التالية :

  • خدمات التأشيرات
  • خدمات الاقامات 
  • خدمات قسم التجنس والجوازات
  • خدمات مديرية المتابعة والتفتيش
  • الغاء قرار الابعاد
  • استكمال اجراءات عقد الزواج
  • التنازل عن خادمة
  • اصدار وثيقة سفر اضطرارية

المزايا التي توفرها الخدمات الالكترونية لمتلقي الخدمة

  • توفيرالوقت والجهد والتكلفة
  • امكانية متابعة الطلب الكترونيا من خلال الحساب الالكتروني
  • التبليغ الالي عن حالة الطلب الجديدة  ( رسائل قصيرة ، بريد الكتروني ، النظام والتطبيق الالكتروني )
  • امكانية الدفع الالكتروني من خلال الربط مع بوابة الدفع الالكتروني
  • امكانية تزويد التفاصيل المطلوبة الكترونيا
  • استلام اشعار الموافقة الكترونيا

 

الخدمات الالكترونية التي تقدمها وزارة الداخلية   

 

مديرية الجنسية وشؤون الاجانب والاستثمار

مديرية المتابعة والتفتيش

-    خدمات التاشيرات بانواعها

-      خدمات الاقامات السنوية والمؤقتة بانواعها

    طلب التجنس لزوجات/ارامل الاردنيين

-     الغاء قرار الابعاد

-     استكمال اجراءات عقد الزواج

-     التنازل عن خادمة

-     اصدار وثيقة سفر اضطرارية

-         تجديد الاقامات السنوية لحملة البطاقة الخضراء

-         اصدار الاقامات السنوية لحملة البطاقة الخضراء

-         اصدار الاقامات السنوية لحملة البطاقة الزرقاء

-         تجديد الاقامات السنوية لحملة البطاقة الزرقاء

-         استبدال بطاقات احصاءات الجسور للبالغين

-         استبدال بطاقات احصاءات الجسور للقاصرين

-         تمديد الاقامة المؤقتة لحملة بطاقات الجسور

-         الموافقة على الدراسة في مدارس المملكة لحملة البطاقات الخضراء

 

الفئات المستفيدة من الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية

توفر وزارة الداخلية ومن خلال القنوات الخاصة بالخدمات الالكترونية (موقع الوزارة ، التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية) امكانية التسجيل وضمن الفئات التالية :

-         الافراد

-         الشركات

-         المؤسسات الحكومية

-         المؤسسات التعليمية

-         البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والاقليمية

-         مؤسسات المجتمع المدني ( اندية،نقابات ، جمعيات ، .. )

-         المستشفيات

-        المكاتب السياحية

 

قنوات توفير الخدمات الإلكترونية

-         الموقع الإلكتروني

-         التطبيقات الذكية

الية تفعيل الحسابات الالكترونية التي تم انشاءها على موقع الخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية

·      الافراد  : التسجيل على موقع الخدمات الالكترونية ، ويتم تفعيل الحساب مباشرة وبشكل الكتروني

 

·      كافة انواع التسجيل الاخرى :- التسجيل على موقع الخدمات الالكترونية وتعبئة النماذج المطلوبة ومراجعة الوزارة لتفعيل الحساب ولمرة واحده فقط.

 

قائمة المصطلحات الهـــامة

اهمية الطلب

(عادي/ عاجل)

·        الطلب العادي : هو الطلب الذي يترتب عليه دفع بدل خدمة بقيمة (2) دينارين على الشخص في الطلب، ويحتاج الى فترة من ( 1 – 14 ) يوم عمل لانجازه .

·        الطلب العاجل : بناءا على اختيار مقدم الطلب ، يتم معاملة هذه الطلبات بشكل عاجل ويتم انجازها خلال (5) ايام عمل ويترتب عليها بدل خدمة تبدأ من ( 100 ) دينار على الطلب .

مقدم الطلب

·        هو المستدعي او الكفيل للمستدعى لهم الراغبين بالاستفادة من الخدمة.

المستدعى لهم

·        هم الاشخاص الذين يتم تقديم الطلب لهم والراغبين بالاستفادة من الخدمة (تاشيرة،اقامة ، حملة بطاقات احصاءات جسور .. ) .

المرافقين

·        هم الاشخاص الذين لا يملكون جوازات سفر خاصة بهم ، وعمرهم اقل من 16 عام . ويتم اضافتهم الى تاشيرة المستدعى له او بطاقة اقامته .

الرقم الشخصي للاجانب

·        هو الرقم الذي يتم صرفه من خلال مديرية الامن العام/ادارة الاقامة والحدود لغير الاردنيين القادمين الى المملكة حال دخولهم ، ويتم تثبيته على جواز السفر على شكل باركود له ارقام متسلسلة تتكون من 10 خانات وتبدأ ب 10 او 80 ، ولكل شخص رقم شخصي واحد .

صلاحية التاشيرة

·        هي الفترة الزمنية المحددة التي يمكن للزائر الدخول الى اراضي المملكة خلالها ويبدأ سرايانها من تاريخ اصدار الموافقة .

مدة التاشيرة

·        هي المدة الزمنية الممنوحة للزائر للبقاء داخل اراضي المملكة ، ويبدأ احتسابها حال دخوله المملكة .

الية تقديم الطلب الالكتروني

·        الدخول الى الحساب الالكتروني

·        الضغط على زر انشاء طلب جديد

·        اختيار فئة ونوع الطلب المناسب

·        ادخال بيانات الطلب العامة ، بيانات مقدم الطلب و المستدعى لهم

·        ارفاق المرفقات المطلوبة

·        الضغط على خيار (ارسال الطلب ).

 

ملاحظات مهمة عند تقديم الطلبات الالكترونية

نوع الطلب

الملاحظة

طلب التجنس لزوجات/ارامل الاردنيين

يجب ان يكون الحساب الالكتروني باسم الزوجة / الارملة

طلب الاقامة السنوية بموجب وديعة بنكية

يجب ان يكون مقدم الطلب من ضمن قائمة المستدعى لهم عند ارسال الطلب

طلب استكمال اجراءات عقد الزواج 

يجب ان يكون الحساب الالكتروني باسم احد طرفي عقد الزواج

الية متابعة الطلبات المقدمة

·     تتم متابعة الطلب من خلال الموقع الإلكتروني والتطبيقات الذكية للتحقق من حالة الطلب

·     يتم ابلاغ متلقي الخدمة اليا عند تغير حالة الطلب وعند الحاجة لاي اجراء يتم اتخاذه من قبل مقدم الطلب ، وعند القرار النهائي على الطلب .

·     تتوفر خدمة التبليغ الالي عن حالة الطلبات الالكترونية المقدمة لوزارة الداخلية من خلال الرسائل القصيرة ، البريد الالكتروني ، الحساب الالكتروني للخدمات .

       

 

 

 

ارشادات عامة حول الخدمات الالكترونية

 

ارشاد الدفع المالي

 لاتمام عمليات الدفع المالي المطلوبة ( بدل خدمة ، رسم كفالة مالية، ... الخ) والتي قد تطلب منك اثناء مراحل الطلب الالكتروني فانه يمكنك الدفع عن طريق:

-         مباشرة من خلال اي فواتيركم

-         من خلال فيزا وماستر كارد

-         من خلال البنوك او مكاتب الصرافة التي تسمح بعمليات الدفع الالكتروني .

علما بان معلومات الدفع الخاصة بهذه العملية ستكون متوفرة على الطلب الالكتروني لاستكمال عملية الدفع .

 

تعديل بيانات الملف الشخصي

 عند الحاجة لتعديل بيانات حسابك الالكتروني فانه بامكانك القيام بهذا التعديل من خلال ما يلي :

 

1.     الدخول الى خيار تعديل بيانات الملف الشخصي من خلال حسابك الالكتروني وتعديل البيانات المسموح بتعديلها مثل ( رقم الهاتف ، رقم جواز السفر ، البريد الالكتروني للتواصل ).

 

2.     في حال كنت ترغب بتعديل حقول اخرى من الحقول التي لا يسمح بتعديلها من خلالك مثل    ( الاسم ، تاريخ الميلاد ) فبامكانك مراسلة الوزارة من خلال قنوات التواصل مع الوزارة والموجودة على موقع وتطبيق الخدمات الالكترونية ، وتوضيح الحقول المطلوب تعديلها مع سبب التعديل . وقد يطلب منك الموظف بعض اجراءات التحقق للتاكد من هويتك لاتمام التعديلات بنجاح .

  

تعديل بيانات مقدم الطلب

عند الحاجة لتعديل بيانات مقدم الطلب فانه بامكانك القيام بهذا التعديل من خلال ما يلي :

 

مراسلة الوزارة من خلال قنوات التواصل مع الوزارة والموجودة على موقع وتطبيق الخدمات الالكترونية ، وتوضيح الحقول المطلوب تعديلها مع سبب التعديل وقد يطلب منك الموظف بعض اجراءات التحقق للتاكد من هويتك لاتمام التعديلات بنجاح .

 

تعديل بيانات المستدعى لهم

 عند الحاجة لتعديل بيانات المستدعى لهم فانه بامكانك القيام بهذا التعديل من خلال ما يلي :

 

1.     الدخول الى خيار تعديل الطلب ، والقيام بتعديل الحقول المطلوب تعديلها من الوزارة ومن ثم حفظ الطلب وارساله .

 

2.     في حال واجهتك اي مشكلة فنية او لم تتمكن من اتمام التعديلات بنجاح فبامكانك مراسلة الوزارة من خلال قنوات التواصل مع الوزارة والموجودة على موقع وتطبيق الخدمات الالكترونية ، وتوضيح الحقول المطلوب تعديلها مع سبب التعديل . وقد يطلب منك الموظف بعض اجراءات التحقق للتاكد من هويتك لاتمام التعديلات بنجاح . 

 

اضافة التفاصيل الاضافية

بامكانك اضافة التفاصيل الاضافية المطلوبةعلى الطلب الالكتروني ، من خلال ما يلي :

 

·        الضغط على خيار اضافة التفاصيل

·        اضافة التفاصيل الاضافية او المرفقات المطلوبة من خلال تحميلها او تصويرها .

·        ارسال الطلب .

 

 

تغيير كلمة المرور

 بامكانك تغيير كلمة المرور الخاصة بحسابك الالكتروني ، من خلال ما يلي :

 

·  الدخول الى حسابك الالكتروني واختيار ( تغيير كلمة المرور ) ، واتباع الخطوات اللاحقة 

·     في حال نسيانك لكلمة المرور ، فبامكانك الضغط على خيار نسيت كلمة المرور من خلال شاشة تسجيل الدخول ، وسيتم ارسال كلمة المرور الجديدة برسالة نصية الى رقم الهاتف المسجل على الحساب . 

في حال عدم قدرتك على استكمال عملية تغيير كلمة المرور ، فبامكانك مراسلة الوزارة من خلال قنوات التواصل مع الوزارة والموجودة على موقع وتطبيق الخدمات الالكترونية ، وقد يطلب منك الموظف بعض اجراءات التحقق للتاكد من هويتك لاتمام التعديلات بنجاح .

قنوات التواصل مع وزارة الداخلية

 بامكانك التواصل دائما بما يتعلق بالاستفسارات والشكاوى والملاحظات المتعلقة بالخدمات الالكترونية لوزارة الداخلية من خلال القنوات التالية :

 

·        مديرية الجنسية وشؤون الاجانب والاستثمار

  •        البريد الإلكتروني DOBR-OPR@MOI.GOV.JO
  •         رقم الواتس اب : 00962791000838

·         مديرية المتابعة والتفتيش

  •         البريد الإلكتروني FID@MOI.GOV.JO
  •         رقم الواتس اب : 00962790333077

·         مركز الإتصال الوطني:

  •           0096265008080

 

 

 

 

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟